لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ( 25 الحديد)
الطين والجدار المتين
عندما تكون بلد مكونات فانت تختار ما بين كرة الميكانو أو سبيكة الحديد التي هي اقوى من الحديد حقيقة، وكل خليط لسبيكة ميزات وسلبيات فاذا أريد أن تتميز هذه المكونات، فككرة الميكانو لها مفاصل تحتاج ربط ولا تربط المفاصل بأقطاب متنافرة وان أجبرت على تكوين الكرة العتيدة، أما أن فكر أحد المكونات بالاستئثار وهو في حالة من الانبهار عندها سيكون بأقرب مثال ككرة الطين والجدار المتين عند الشدائد ما أن تصطدم به حتى تضحى ترابا.
التنوع قوة إن كان سبيكة
الحقيقة أن سورة الحديد دالة ولها معان في القوة وصنع القوة، ليس قوة الحرب والإخضاع وإنما تقوية الذات والبنية، وتبيان بمادة الحديد ذاتها ما لا يعتبر إعجازا، فالحديد ليس مادة تكونت على الأرض ونسبتها في الشمس لا تكاد تذكر، وهي ليست بالتأكيد متجمعة من نيازك وإنما هي نزلت دفعة واحدة لتشكل وجودها الوافر وتكون لب الأرض مع النيكل، وهي اشد قوة عندما تتحد مع مواد اضعف منها لتشكل سبائك بمواصفات متعددة، فان خلطت مع النحاس استدامت وتحملت الضغط وامتصت الاهتزاز، وان خلطت مع الكروم ومواد أخرى أضحت مقاومة للصدأ والتآكل.
ورد ذكر الحديد في كتاب الله( تعالي) في ست آيات متفرقات بمعان متعددة أو تشبيه للمتانة والقوة والدقة، والآيات لمن يتمعن بها يجد أن إعجازها بالإشارة فقط أن الحديد ليس من الأرض وربما ليس من المجرة التي نعرفها وإنما من معالم إعجازها أنها تمثل حالة المجتمع وان نسب ضئيلة من الكاربون بتغيرها تغير مواصفات هذا الحديد من الفولاذ الى الزهر الى أنواع تقاوم الحرارة وأخرى لينة للصناعة وأخرى تتحمل الضغط وأخرى تتحمل الشد.
فمجتمع المكونات إن أصبح كالسبيكة وتبادلت المكونات الأدوار فإنها ستكون مواجهة لكل المتغيرات من شد وجذب وسلام وإعمار وحرب، أما إن فكرت أن تبقي متكتلة فلن تكون لها هوية ولا مواصفات ولا تتعامل كسبيكة معروفة ومعرّفة، فيستغل الصدأ تلك الفقاعات ليتآكل المجتمع.
اصوات عالية
هنالك دوما في المجتمعات أناس جهلة أصواتهم عالية نظرتهم ضيقة يثيرون السلبية ويرون عيبا في المقابل لا يرون نفس العيب في أنفسهم، وهذا نتيجة التقوقع وفعل أكياس الهواء والصدأ فيتشقق المجتمع ولا يصلح للإعمار والبناء.
تأمل في آية إنزال الحديد: لننظر بعمق الى سياقات وأولويات هذه الآية لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ: إذن لابد من قيمة واضحة لبناء المجتمع الواحد وتفعيل المنظومة العقلية وليس استفزاز المختلف عنك بعقيدة أو عرق أو دين، تفكيره منطلق من دين أو فكرة أرضية، فالكل هم لهم أفكارهم ودوافعهم وهذه الناس ستحتاج أن تتفاهم لهذا انزل الكتاب، والكتاب كناية على الشرائع والمسارات في الحياة التي تتعدد باختيار البشر، بظن البشر انه يمتلك الحقيقة ويدعو الأخرين لاتباعها، فهو أما سيتجه الى التوجيهات في إدارة الخلاف وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ، أو ستمزقه الأهواء مهما بدأ في ظنه بداية صحيحة، فالكتاب سيستنبط منه القوانين واللوائح وينظم حق البشر مع بعضهم ليقوموا بمهمة الإعمار، فلابد إذن من العدالة أو الميزان، وحساب كيف سيتفق الناس على كلمة سواء، فتنشأ العدالة وهي تفوق المساواة فالعدالة تنظر الى الظروف المحيطة والمساواة تعطي الجميع قيمة واحدة قد لاتحل المشكلة، فان قام الناس بالقسط وظهر الالتحام بينهم بدل الاختلاف والاستمرار بالحفاظ على شكل المكونات، فهم ككرة الميكانو عند أول صدمة بحائط متين تعود مكونات منفصلة وينتهي المجتمع ولا تقوم دولة والناس مستقطبة أبدا حتى السلطة إن أقيمت فهي سلطة تغلب هشة ليست دولة بمؤسسات متينة رصينة ممكن أن تحقق العدل وليس التشظي والتناحر، وهذا يقود للفوضى.
فان التحمت الناس كسبيكة كان هنالك مجتمع والمجتمع قادر على إقامة الدولة إن امتلك العزيمة أي أدار المعلومة والعدل والقيم ونظمها في تشريعات وقوانين ليسر البلد بشكل صحيح.
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ، رسالة الرسل الارتقاء بالمنظومة العقلية والتي ما انفك الإنسان يسيء الى نفسه بتركها فريسة لغرائزه، من نوع وحب سياد أو تملك… والرسالة التي تنزّلت على الخاتم واضحة المرامي وهي الآدمي كما خلقه الله رغم أن أمة اقرأ لا تقرأ أو تصغي لمن يزيدها ضلالا وتيه، والاختبار هو للمــــــــــنظومة العقلية فان نجحت فهو ناصر هؤلاء الناجحون أما إن استحبوا الشهوات والخداع والظلم فان الله قوي قادر أن يجعل تدميرهم في تدبيرهم وتنالهم سنة الكون التي لا تحابي أصلا والخيار بين كرة سبيكة الحديد و كرة الميكانو أو كرة الطين.